Top Stories - Google News

to-know.more

SOUq. com

الأحد، 30 أبريل 2017

ادارة الاعمال لمن يدرسها

                                                 ادارة الاعمال لمن يدرسها
                                    -------------------------------------------------
يمكن تشبيه ماجستير إدارة الأعمال بمحرك الصاروخ الذي يمنح مركبة الفضاء زخما قويا جدا يكفي لإيصالها إلى وجهتها في الفضاء. لكن هذا الزخم لا يأتي إلا بعد أن تكون المركبة قد قطعت أول الطريق لوحدها. كذلك هي درجة ماجستير إدارة الأعمال: تمنح مسيرتك المهنية زخما كبيرا تحتاجه، ولكن قوة هذا الزخم الذي ستحصل عليه تتوقف على ما لديك من خبرة مهنية سابقة.
 خذ هذه النصيحة من رجل عمره 35 عاما: لا تتقدم للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA قبل أن يصبح عمرك 25 عاما. ماجستير إدارة الأعمال هي درجة مهنية تتطلب خبرة سابقة، واعتمادا على هذه الخبرة يتوقف مدى الفائدة التي تجنيها من الانخراط في النقاشات التي تجري في صف الدراسة، وبالتالي مدى التطور في عملك الذي ستحصل عليه بعد التخرج. 
 التقدم لدرجة ماجستير إدارة الأعمال MBA دون وجود خبرة سابقة كافية من الممكن أن يضر مسيرتك المهنية بأربع طرق فما هما:

 1) لن تحصل على شبكة المعارف التي تحتاجها لدعمك في المستقبل

الخبرة أكثر أهمية من المعرفة في الحياة العملية. لذا لا تتفاجأ إذا نظر إليك زملاؤك في الصف باعتبارك شخصا يحفظ الكتب ولا يتقن إلا الأمور النظرية. وليس ذلك فقط، بل ستراهم غير راغبين بمساعدتك وفتح شبكة علاقاتهم أمامك للحصول على عمل. ليس السبب أنهم يكرهونك، ولكن لأنهم يخجلون من إظهار ارتباطهم بك.
  

2) ستكون الجامعات التي يمكنك التقدم لها من مستوى أدنى

الأمر كله يعتمد على العرض والطلب. الأشخاص الذين لديهم خبرة أكثر يحصلون على مقعد في جامعات أفضل. ولا يبقى أمام من تبقى من الطلاب إلا الدخول في جامعات أدنى في المستوى والترتيب. (ملاحظة: اتحاد برامج ماجستير إدارة الأعمال AMBA لا تقبل اعتماد الجامعات التي تسجل في برامجها طلابا ممن لديهم أقل من 3 سنوات من خبرة العمل).
   

3) الراتب المتوقع

إذا حصل وتمكنت بشكل ما من التسجيل في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال فيه مزيج من الطلاب من أصحاب الخبرة وآخرون من قليلي الخبرة، فأنت بالتأكيد ستبني آمالاك حول الراتب الذي تتوقع الحصول عليه عند التخرج بناء على رواتب الطلاب ذوي الخبرة - خاصة إذا كنت أقوى منهم أكاديميا. ولكن الأمور لا تجري هكذا، فأصحاب العمل لن يعرضوا عليك بحال من الأحول نفس الراتب والمنصب الذي يعطونه لأصحاب الخبرة. إنه أمر محزن بلا شك، ولكنها حقيقة: مسيرتك بالعمل تعتمد إلى حد كبير على تسلسلك في العمل، أي على الخبرة التي لديك.
سيؤدي هذا إلى إحباط جهودك في البحث عن عمل بسبب توقعاتك الغير منطقية للراتب الذي تريده، كما ستؤثر على فرص نجاحك المستقبلية.

  4) درجة ماجستير إدارة الأعمال هي فرصة واحدة في العمر

                                                 -------------------------------------------------- ---------------------
تماما كما يدوم الماس للأبد، كذلك هي شهادة ماجستير إدارة الأعمال. فأنت على الأغلب لن تحاول الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ثانية في حياتك (تنظر معظم الجامعات إلى هؤلاء الأشخاص على أنهم يعانون من مشاكل في مسيرتهم المهنية).
 على كل، لا ضرر من الاستعداد باكرا للحصول على درجة ماجستير إدارة الأعمال بأن تتحدث مثلا إلى الخريجين السابقين، أو تستكمل النقص في علاماتك الجامعية، أو تزور الجامعات. لكن لا تبدد فرصتك بالحصول على درجة راقية في ماجستير إدارة الأعمال بالتقدم لها باكرا.
شاركنا برأيك، هل حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال قبل سن 25؟ هل كانت مفيدة لك؟    شاركنا رئيك
                                                                                                رئيك  يهمناادارة الاعمال لمن يدرسها

ليست هناك تعليقات: